فصل: ومن مسند إِيَاسِ بن ثَعْلَبَةَ أبي أُمامة الأنصاريِّ الحارثيِّ عن النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف



.ومن مسند أُهْبَانَ بن صَيْفِيَ الغِفَاريِّ- ويقال: وُهْبَانُ- عن النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:

1734- [ت ق] حديث: جاء عليُّ بن أبي طالب فدعاه إلى الخروج معه... الحديث. ت في الفتن (33: 1) عن علي بن حجر، عن إسماعيل بن إبراهيم، عن عبد الله بن عبيد، عن عُدَيسة بنت أُهبان بن صَيفيَ قالت: جاء... به وقال: حسن غريب، لا نعرفه إلا من حديث عبد الله بن عبيد. ق فيه (الفتن 10: 4) عن محمد بن بشَّار، عن صفوان بن عيسى، عن عبد الله بن عبيد نحوه.

.ومن مسند أوس بْنِ أوسٍ الثَقَفِيِّ عن النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:

1735- [د ت س ق] حديث من غسَّل يوم الجمعة واغتسل، ثم بكّر وابتكر... الحديث. د في الطهارة (129: 6) عن محمد بن حاتم الجَرجَرائيِّ حِبِّي، عن عبد الله بن المبارك، عن الأوزاعيِّ، عن حسَّان بن عطيَّة، عن أبي الأشعث الصنعانيِّ، عنه به.. و(129: 7) عن قتيبة، عن الليث، عن خالد بن يزيد، عن سعيد بن أبي هلال، عن عُبادة بن نُسيَ، عنه نحوه، وقال: من غسَل رأسه واغتسل. ت فيه (الطهارة، لا، بل في الصلاة 239) عن محمود بن غيلان، عن وكيع، عن سفيان وأبي جَناب يحيى بن أبي حَيَّة، كلاهما عن عبد الله بن عيسى، عن يحيى بن الحارث، عن أبي الأشعث بمعناه، وقال: حسن. س فيه (الطهارة، لا، بل في الطهارة 577) عن محمود بن خالد، عن عمر بن عبد الواحد- و(568) عن عمرو بن منصور وهارون بن محمد بن بكّار بن بلال، كلاهما عن أبي مُسهر، عن سعيد بن عبد العزيز- و(لعله في الكبرى) عن عبد الرحمن بن محمد بن سلاَّم، عن عمرو بن محمد العَنقزيِّ، عن سفيان، عن عبد الله بن عيسى- ثلاثتهم عن يحيى بن الحارث به. و(570) عن عمرو بن عثمان (ك) و(في الكبرى) محمود بن خالد كلاهما عن الوليد بن مسلم- و(لعله في الكبرى) عن موسى بن عبد الرحمن، عن حسين بن عليَ الجُعفيِّ- كلاهما عن عبد الرحمن بن يزيد بن جابر، عن أبي الأشعث الصنعاني به. ق فيه (الطهارة، لا، بل في الصلاة 119: 1) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن ابن المبارك به. ز رواه عبيد الله بن تمَّام، عن الحسن بن ذكوان، عن يحيى الدمشقيِّ، عن أبي الأشعث الصنعانيِّ، عن أوس بن أوس، عن أبي بكر الصديق، عن النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ. ورواه روح بن عبادة، عن ثور بن يزيد، عن عثمان الشامي، عن أبي الأشعث الصنعانيِّ، عن أوس بن أوس الثقفيِّ، عن عبد الله بن عمرو، عن النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ. ك حديث س عن محمود بن خالد، عن الوليد بن مسلم في رواية ابن الأحمر ولم يذكره أبو القاسم.
1736- [د س ق] حديث: «إنّ من أفضل أيَّامكم يومَ الجمعة، فيه خلق آدم وفيه قُبض...» الحديث. د في الصلاة (208: 2) عن هارون بن عبد الله- و(362: 17) الحسن بن عليَ- فرَّقهما س فيه (الصلاة 563) عن إسحاق بن منصور- ق في الجنائز (65: 11) عن أبي بكر بن أبي شيبة- أربعتهم عن حسين بن عليَ الجُعفيِّ، عن عبد الرحمن بن يزيد بن جابر، عن أبي الأشعث الصنعانيِّ، عنه به.. ز ورواه ق في الصلاة (118: 2) عن أبي بكر بن أبي شيبة بهذا الإسناد، إلا أنّه قال عن شدَّاد بن أوس (أي بدل أوس بن أوس) وذلك وهم منه.

.ومن مسند أوسِ بن أبِي أوسِ- واسمه حُذَيْفَةُ- بْنِ رَبِيعَةَ الثَقَفِيِّ عن النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:

1737- [د ق] حديث: قدِمنا على رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في وفد ثقيف، فنزلتْ الأحلاف على المغيرة بن شعبة... الحديث بطوله. د في الصلاة (327: 2) عن مسدَّد، عن فَرَّان بن تمَّام- و(327: 2) عن عبد الله بن سعيد الأشجِّ، عن أبي خالد الأحمر- كلاهما عن عبد الله بن عبد الرحمن بن يعلى، عن عثمان بن عبد الله بن أوس، عن جدِّه به، وفي حديث الأشجِّ أوس بن حُذيفة. ق فيه (الصلاة 217: 1) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن أبي خالد الأحمر نحوه.
1738- [س ق] حديث: أتيتُ النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في وفد ثقيف، فكنت معه في قبَّة، فنام من (كان) في القبَّة غيري وغيره، فجاءه رجل فسَارَّه... الحديث. س في المحاربة (1: 17) عن محمد بن بشَّار، عن غندر، عن شعبة، عن النعمان بن سالم، قال سمعتُ أوساً... فذكره. و(1: 16) عن أحمد بن سليمان، عن الحسن بن محمد بن أعيَنَ، عن زهير، عن سماك، عن النعمان، قال سمعتُ أوساً نحوه. و(لعله في الكبرى و1: 15 تعليقاً) عن أحمد بن سليمان، عن عبيد الله بن موسى، عن إسرائيل، عن سماك، عن النعمان بن سالم، عن رجل حدَّثه قال: دخل علينا النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ونحن في قبَّة... فذكر نحوه. و(1: 18) عن هارون بن عبد الله، عن عبد الله بن بكر، عن حاتم بن أبي صَغيرة، عن النعمان بن سالم، أنّ عمرو بن أوس أخبره، أنّ أباه أوساً قال: قال النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: أُمرتُ أن أُقاتل الناس... الحديث مختصر. ق في الفتن (1: 3) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن عبد الله بن بكر بإسناده نحوه، وأوَّله: إنّا لقعُودٌ عند النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وهو يقُصُّ علينا ويذكِّرنا إذ أتاه رجلٌ فسارَّه. (ز) رواه عبيد بن غنَّام (الكوفي المحدث م 297)، عن أبي بكر بن أبي شيبة فزاد فيه عنِ سماك بن حرب، عن النعمان بن سالم. ورواه أسود بن عامر [س (المحاربة 1: 14)]، عن إسرائيل، عن سماك، عن النعمان بن بشير (ح 11599)، وأخطأ فيه.
1739- [د] حديث: رأيت رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أتى كِظَامَةَ قوم، فتوضّأ ومسح على نعلَيْه وقدمَيْه. د في الطهارة (62) عن مسدَّد وعبَّاد بن موسى، كلاهما عن هُشيم، عن يعلى بن عطاء، عن أبيه، عنه به..
1740- [س] حديث: رأيتُ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ استَوكف ثلاثاً. س في الطهارة (67)، عن حميد بن مَسعدة، عن سفيان بن حبيب، عن شعبة، عن النعمان بن سالم، عن ابن ابن أوس، عن جدِّه به. (ز) رواه محمد بن يونس الكُديميُّ عن أبي عامر العقديِّ، عن شعبة، عن النعمان بن سالم، قال سمعت رجلاً- يقال له: عبد الرحمن جدّه أوس- عن أبيه، عن جدّه، ولم يُتابع على قوله عن أبيه فإنّه محفوظ عن شعبة، عن النعمان، عن ابن عمرو بن أوس، عن جدِّه أوس.
1741- [س] حديث: «إنّ يأجوج ومأجوج لهم نساء يجامعون ماشاؤوا، وشجر يلقحون ماشاؤوا، فلا يموت منهم رجل إلا ترك من ذرِّيته ألفاً فصاعداً». (س) في التفسير (في الكبرى) عن أبي داود، عن سهل بن حمَّاد، عن شعبة، عن النعمان بن سالم، عن ابن عمرو بن أوس، عن أبيه، عن جدِّه به.
1742- [ق] حديث: رأيت رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يصلِّي في نعلَيْه. (ق) في الصلاة (105: 1) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن غندر، عن شعبة، عن النعمان بن سالم، عن ابن ابن أوس، عن جده به.

.ومن مسند أوسِ بْنِ الصامِتِ الأنصَاريِّ- أخي عُبَادَة بْنِ الصَّامت- عن النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:

1743- [د] حديث: أنّ النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أعطاه خمسة عشر صاعاً من شعير إطعام ستين مسكيناً. (د) في الطلاق (17: 6) قرأتُ على محمد بن الوزير المصريِّ حدَّثكم بشر بن بكر ثنا الأوزاعيُّ، عن عطاء عنه به.. وقال د: عطاء لم يدرك أوساً، وهو من أهل بدر قديم الموت، والحديث مرسل وإنّما رووه عن الأوزاعيِّ، عن عطاء: أنّ أوس بن الصامت...

.ومن مسند إِيَاسِ بن ثَعْلَبَةَ أبي أُمامة الأنصاريِّ الحارثيِّ عن النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:

1744- [م س ق] حديث: «من اقتطع مال امرئ بيمينه...» الحديث. م في الإيمان (60: 1) عن يحيى بن أيوب وقتيبة وعليِّ بن حُجر، ثلاثتهم عن إسماعيل بن جعفر، عن العلاء بن عبد الرحمن، عن مَعبد بن كعب بن مالك، عن أخيه عبد الله بن كعب، عن أبي أُمامة بهذا. و(60: 2) عن أبي بكر بن أبي شيبة وإسحاق بن إبراهيم وهارون الحمَّال، ثلاثتهم عن أبي أسامة، عن الوليد بن كثير، عن محمد بن كعب، عن أخيه عبد الله بن كعب، أنّ أبا أُمامة حدَّثه بهذا.
س في القضاء (29) عن عليِّ بن حُجر به. (ك) و(في الكبرى) عن هارون بن عبد الله به. و(في الكبرى) عن إبراهيم بن يعقوب الجوزجانيِّ، عن سعيد بن أبي مريم، عن عبد الله بن المُنيب بن عبد الله بن أبي أُمامة بن ثعلبة، عن أبيه، عن عبد الله بن عطيَّة، عن عبد الله بن أُنيس، عن أبي أمامة نحوه: من حلف عند منبري هذا بيمين كاذبة يستحلُّ بها مال امرئ مسلم... ق فيه (القضاء وهو الأحكام 8: 2) عن أبي بكر بن أبي شيبة به. (ز) رواه زيد بن أبي أُنيسة ومالك ومحمد بن أبي كثير، عن العلاء بن عبد الرحمن مثل رواية إسماعيل بن جعفر. وقيل: عن زيد بن أبي أُنيسة، عن العلاء، عن عبد الرحمن بن كعب بن مالك، عن أخيه عبد الله، ورواه عيسى بن يونس، عن الوليد بن كثير، فاختلف عليه فيه، فقال عبد العزيز بن يحيى الحرَّانيُّ: عنه كرواية أبي أُسامة. وقال يحيى بن عبد الحميد الحِمَّانيُّ: عنه، عن الوليد بن كثير، عن معبد بن كعب أنّ أبا أُمامة أخبره، ولم يذكر أخاه، ورواه محمد بن إسحاق، فاختلف عليه فيه، فقال محمد بن سلمة: عنه، عن معبد بن كعب بن مالك، عن أبي أمامة، وقال موسى بن أعيَن: عنه، عن معبد بن كعب، عن أخيه عبد الله بن كعب، عن أبي أُمامة. وقال بعضهم: عنه، عن معبد بن كعب، عن عمِّه، عن النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ. (ك) حديث س، عن هارون بن عبد الله في رواية ابن الأحمر ولم يذكره أبو القاسم.
1745- [د ق] حديث: ذكر أصحابُ النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يوماً عنده الدنيا، فقال: ألا تسمعون! إنّ البذاذة من الإيمان... الحديث.
د في الترجُّل (1: 3) عن النُّفيليِّ، عن محمد بن سلمة، عن ابن إسحاق، عن عبد الله بن أبي أمامة، عن عبد الله بن كعب، عنه به. ق في الزهد (4: 4) عن كثير بن عبيد، عن أيوب بن سويد، عن أسامة بن زيد، عن عبد الله بن أبي أمامة، عن أبيه به. (ز) رواه عبد الله بن المنيب بن عبد الله بن أبي أُمامة، عن أبيه، عن محمود بن لبيد، عن أبي أمامة.

.ومن مسند إِيَاس بن عَبْدِ الله بن أبي ذُبَابٍ الدَّوسيِّ عن النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:

1746- [د س ق] حديث: «لا تضربوا إماء الله» فجاء عمر فقال: ذَئِر النساء... الحديث د في النكاح (43: 2)، عن محمد بن أحمد بن أبي خلف وأحمد بن عمرو بن السرح، كلاهما عن سفيان، عن الزهريِّ، عن عبد الله بن عبد الله بن عمر- وقال ابن السرح: عن عبيد الله بن عبد الله- عنه به.. س في عشرة النساء (في الكبرى) عن قتيبة- ق في النكاح (51: 3) عن محمد بن الصبَّاح- كلاهما عن سفيان، عن الزهريِّ، عن عبيد الله به.

.ومن مسند إِيَاس بن عَبْدٍ المُزَنيِّ عن النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:

1747- [د ت س ق] حديث: أنّ النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نهى عن بيع فضل الماء. (د) في البيوع (63) عن النُّفيليِّ- ت فيه (البيوع 44: 1) عن قتيبة- كلاهما عن داود بن عبد الرحمن العطَّار، عن عمرو بن دينار، عن أبي المنهال عبد الرحمن بن مطعم، عنه به. (وقال ت: حسن صحيح). س فيه (البيوع 87: 1) عن قتيبة، عن داود- و(76: 2) عن قتيبة وعبد الله بن محمد بن عبد الرحمن كلاهما، عن سفيان- و(87: 2) عن إبراهيم بن الحسن، عن حجَّاج، عن أبي جُريج- ثلاثتهم عن عمرو بن دينار به. ق في الأحكام (79: 1) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن سفيان به.

.ومن مسند أَيْمَنَ بن خُرَيْمِ بن الأخْرَمِ بن شَدَّادِ بن عَمْرِو بن فَاتِكٍ الأسدِيِّ عن النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:

1748- [ت] حديث: أنّ النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قام خطيباً فقال: يا أيها الناس! عُدِلتُ شهادة الزُّور إشراكاً بالله... الحديث. ت في الشهادات (3: 1) عن أحمد بن منيع، عن مروان بن معاوية، عن سفيان بن زياد الأسديِّ، عن فاتك بن فضالة، عنه به.. وقال: غريب، إنّما نعرفه من حديث سفيان بن زياد، وقد اختُلف في رواية هذا الحديث عنه، ولا نعرف لأيمَنَ بن خرَيم سَماعاً من النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ (انتهى قول ت). خولف مروان فيه وجُعل من مسند خريم، وسيأتي- (ح 3525).

.ومن مسند أَيْمَنَ بن عُبَيْدِ بن عَمْرٍو- وهو ابنُ أُمِّ أيْمنَ- عن النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:

1749- [س] حديث: لم يقطع النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ السارق إلا في ثمن المَجِنِّ... الحديث. س في القطع (7- ب: 13)، عن محمود بن غيلان، عن معاوية بن هشام، عن سفيان، عن منصور، عن مجاهد، عن عطاء، عنه به.. و(7- ب: 14) عن محمد بن بشَّار، عن ابن مهديَ، عن سفيان به- ولم يذكر عطاءً. و(7- ب: 15) عن أبي الأزهر أحمد بن الأزهر، عن الفِريابيِّ، عن سفيان، عن منصور، عن الحكم، عن مجاهد عنه به.- ولم يذكر عطاء و(7- ب: 16)، عن ابن بشَّار، عن عبد الله بن داود، عن عليَ بن صالح، عن منصور، عن الحكم، عن مجاهد وعطاء، كلاهما عنه به.. و(7- ب: 18)، عن عليِّ بن حُجر، عن شَريك، عن منصور، عن عطاء ومجاهد كلاهما عنه به.- ولم يذكر الحكَم. و(7- ب: 19) عن قتيبة، عن جرير، عن منصور، عنهما به. و(7- ب: 17) عن هارون بن عبد الله، عن الأسود بن عامر، عن الحسن بن حَيَ، عن منصور، عن الحكم، عن عطاء ومجاهد، كلاهما عنه: يقطع السارق في ثمن المِجَنِّ- موقوف، زاد هارون: وكان ثمن المِجَنِّ على عهد النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ديناراً أو عشرة دراهم قال أبو عبد الرحمن النسائيُّ (7- ب: 23): وأيمن الذي تقدَّم ذكره ما أحسب أنّ له صحبةً، وقد روى عنه عطاء حديثاً آخر بدل على ما قلنا: (ك) حدثنا سوَّار بن عبد الله بن سوَّار، ثنا خالد بن الحارث- وثنا عبد الرحمن بن محمد بن سَّلام ثنا إسحاق- قالا ثنا عبد الملك- وهو ابن أبي سليمان-، عن عطاء، عن أيمن- مولى ابن الزبير، وقال خالد: مولى الزبير-، عن تُبَيع، عن كعب قال: من توضَّأ فأحسن الوضوء وصلَّى- وقال سَّوار (وفي المتون: عبد الرحمن): وصلى العشاء الآخرة ثمَّ صلَّى بعدها أربع ركعات فأتمَّ- وقال سوَّار: يُتمُّ- ركوعهنّ وسجودهن ويعلم ما يقتري- وقال سوَّار: يقرأُ فيهن كنّ له بمنزلة ليلة القدر. أخبرنا عبد الحميد بن محمد، قال ثنا مخلد، قال ثنا ابن جُريج، عن عطاء، عن أيمن- مولى ابن عمر-، عن تُبَيع، عن كعب نحوه- (ح 19210) (ك) لم يذكر أبو القاسم حديث كعب وهو في الرواية.